الصفحة الرئيسية / / / / عرض الخبر

9 أطعمة تخلصك من سموم الجسم الضارة خلال رمضان

حجم الخط

 

فلسطين ميديا - بوابتك للحقيقة


يتعرض الإنسان إلى سموم مختلفة والتي تنتقل إلى الجسم عن طريق مصادر متعدة مثل الماء والهواء أو وتناول الطعام غير الصحي، واستنشاق المبيدات التي تؤثر على صحة الكبد والإصابة بالأمراض المختلفة، ومن المهم التخلص من السموم التي توجد بالجسم.


وينصح خبراء التغذية بأهمية اتباع الأنظمة الغذائية، التي من شأنها تنقية الجسم من السموم من آن لآخر، ويمكننا اتباع بعض من هذه الأنظمة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك عن طريق إدخال أنواع من الأطعمة ضمن وجباتنا.


وهناك أطعمة من شأنها تخليص الجسم من السموم الضارة، ومنها:


1_ الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة وفيتامين “C”، والتي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي والدوري والكبد من السموم، فيُنصح بتناول كوب عصير من الجريب فروت عند وجبة الإفطار.


2_ السبانخ


فإن السبانخ يمكن أن تنقي الجسم بأكمله من السموم، حيث تكون السبانخ بمثابة “المكنسة” التي تكنس كل السموم لخارج الجسم. ويمكن تناولها مطبوخة أو مضافة إلى طبق السلطة أو في شكل عصير أخضر.


3_ الثوم


يحتوي على عنصر يسمى “أليسين” والذي يقوم بعملية “فلترة” للسموم، خاصة من الجهاز الهضمي، تاركاً الجسم في أفضل حالاته الصحية. لذا احرص على إضافة الثوم إلى أطباقك خلال وجبة الإفطار.

البرتقال غني بفيتامين “C” الذي يقوي المناعة فيقي الجسم من الأمراض، كما أنه يقتل الجراثيم ويخلص الجسم من السموم بفعالية كبيرة.


فاحرص عند الإفطار تناوله على شكل ثمرة أو عصير.


4_ البروكلي


البروكلي غني بالفوائد الغذائية، ومن ضمن فوائده الذهبية تنقية الجسم من السموم، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة. فلا ضرر من إضافة البروكلي إلى وجبة الإفطار، خاصة في صورة حساء البروكلي اللذيذ، لضمان كامل الاستفادة بفوائده العديدة.


5_ الشاي الأخضر


من أشهر الأعشاب للتخلص من السموم الزائدة بالجسم، ويحتوي على مضادات الأكسدة والتي قد يكون لها دور في التخلص من السموم، ويعتبر الشاي الأخضر هام لتعزيز صحة الكبد، ولهذا يجب الحرص على تناول الشاي الأخضر خلال الشهر الفضيل.


6_ بذور دوار الشمس


تحتوي بذور دوار الشمس على الألياف والفولات، ذات الفوائد الذهبية للجسم، حيث تحافظ على صحة الجسم وتخلصه من السموم و البقايا الضارة.


7_ الأفوكادو


الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. فثمرة الأفوكادو غنية بأحماض “أوميغا-3” الدهنية والتي تساعد الجسم في التخلص من السموم الضارة. لذا احرص على إضافة الأفوكادو لأطباقك خلال شهر رمضان، سواء خلال الإفطار أو السحور.


8_ الكركم


يتميز الكركم بخصائصه المضادة للميكروبات، لذا فهو يعتبر من المواد الفعالة التي تخلص الجسم من السموم. فإضافة الكركم لوجباتك خلال شهر رمضان تضمن تخليص جسمك من السموم الضارة خلال الشهر الكريم.


9_ الشمندر:


إن الكبد هو من أهم الأعضاء التي تساهم في إزالة السموم من الجسم، والشمندر هو الأمثل للقيام بعملية تنظيفه وتجدّده. يحتوي الشمندر على مادتي البيتين Betaine  والبوليفينولز Polyphenols، التي تحمي الكبد وتزيد من نسبة الأنزيمات المضادة للأكسدة. يمكنك إضافة الشمندر إلى السلطات كما أن طعمها مميّز إذا أضفتها إلى عصير الفواكه.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق