الصفحة الرئيسية / / / عرض الخبر

الصيدلية الغائبة عن البيت.. تعرف عليها

حجم الخط


 فلسطين ميديا - بوابتك للحقيقة


تُعد بذور السمسم صيدلية كاملة لاحتوائها العديد من المكونات والعناصر الغذائية المفيدة للصحة, وبذورها صغيرة جدا من أقدم أنواع النباتات على سطح الأرض, وتُعتبر من النباتات الزيتية، اذ تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت الطبيعية الصحية للجسم يصل محتواها من الزيت ما يقرُب 50%، تُستخدم في بعض المصنوعات كالمخبوزات والحلويات و مصدر دهون ضرورية لصحة الجلد والبشرة.



والسمسم الأبيض له العديد من الفوائد الصحية حيث تتنوع مكوناته، فتحتوي على العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تفيد وتدعم وظائف الجسم.


 فوائد السمسم الأبيض:


1_ يُقوي العظام


يحتوي على كمية كبيرة من المعادن المهمة التي تُساعد تعزيز صحة العظام. لذلك، ينصح بتناوله في حالات الإصابة بهشاشة العظام أو حتى بالكسور.


2_  يُكافح السرطان


غني بفيتامين E وفيتامين K والمغنيسيوم؛ وهذه العناصر جميعها تملك خصائص مهمّة في مكافحة الأورام السرطانية


3_ يُحسن عملية الهضم


وذلك بفضل احتواء بذوره على كمية كبيرة من الألياف التي تلعب دوراً هاماً في تسهيل الهضم، فتناوله يُقلل فرص الإصابة بالإسهال أو الإمساك، حماية القناة الهاضمة، تقليل الاضطرابات الهضمية وتقليل خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.


4_ يقلل فرص الإصابة بمرض السكري.


يحتوي على مركب المغنيسيوم الذي يساهم في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، كما يقلّل من حدّة أعراض المرض لدى المصابات.


5_ تعزيز صحة القلب


لعل أبرز فوائد السمسم الأبيض التي يمكن الحصول عليها عند تناوله بانتظام، تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران بسبب غنى هذه البذور بالمغنيسيوم الهام لخفض ضغط الدم. كما أن محتوى بذور السمسم من الألياف يساعد في مكافحة الكوليسترول الضارّ، ويقلّل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.


6_ تخفيف الوزن


يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وملء المعدة لوقت أطول, بالإضافة لاحتوائه على مركبات تلعب دوراً مهماً في تعزيز حرق الدهون في الجسم.


7_ تعزيز صحة الشعر


تدليك فروة الرأس باستمرار بزيت السمسم تحمي الشعر من الشيب المبكر، ويزيد من نمو الشعر. كما أن غنى زيت السمسم بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية جعله مساعداً جيداً في إعادة اللمعان المفقود للشعر الباهت.


8_ يعطي للبشرة الجمال والنضارة


تعدُّ بذور السمسم الأبيض غنيّة بالزنك الذي يلعب دوراً هاماً في عمليات تكوين الكولاجين في البشرة، الذي بدوره يزيد من قوة الترابط العضلي وقوة أنسجة الشعر والجلد. كما أن زيت بذور السمسم الغني بفيتامين A الذي يقلّل بشكل ملحوظ من آثار الحروق والندوب على البشرة، ويتم ذلك بدهن الزيت على المنطقة المصابة. كما ثبت أن زيت بذور السمسم الغني بفيتامين E يقلّل من ظهور الندوب وعلامات الجلد وكذلك علامات الشيخوخة المبكرة.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق